كهف الاسرار اسرار الحكماء وعلوم القدماء للعلوم الروحانية والفلكية
اهلا بجميع الزوار الكرام في منتدانا كهف الاسرار للعلوم الروحانيه وعلوم الطاقه

للتواصل وطلب الخدمات من خلال ارسال رساله خاصه من خلال المنتدي
كهف الاسرار اسرار الحكماء وعلوم القدماء للعلوم الروحانية والفلكية
اهلا بجميع الزوار الكرام في منتدانا كهف الاسرار للعلوم الروحانيه وعلوم الطاقه

للتواصل وطلب الخدمات من خلال ارسال رساله خاصه من خلال المنتدي
كهف الاسرار اسرار الحكماء وعلوم القدماء للعلوم الروحانية والفلكية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كهف الاسرار اسرار الحكماء وعلوم القدماء للعلوم الروحانية والفلكية

أهلا و سهلا بك يا{زائر}..تسعدنا زيارتك دائما .. مرحبا بك في منتداك..

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
نرحب بكل الاعضاء معنا فى هذا المنتدى ونتمنى ان تستفدوا مما نقدمة من علوم ومعلومات روحانية
الخدمات التى نقدمها لكم : علاج اصعب الاسحار والاعمال السفلية .. وفك الاعمال .. وعلاج الحسد..وعلاج العين...وعلاج العقم الناتح بسبب مرض روحانى .وعلاج النظرة والمس ..وعلاج وقف الحال .وعلاج التفريق بين الزوجين ..وعلاج النزيف وايقافة فى الحال ان شاء الله ..مجربات فى قضاء الحوائج ..مجربات فى الدخول على الحكام واصحاب المناصب.. استخدام الايات والسور ..اسرار الايات والدعوات .وزواج البائر ... ومعرفة ما بالانسان من امراض روحية ..كافة العلاجات والكشوفات الروحانية عن بعد ..وكل ذلك بفضل الله تعالى للتواصل من خلال الرسائل الخاصه للمنتدي

 

 السحر عند القدماء المصريين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الكهف
مدير عام الكهف وصاحب المنتدى
مدير عام الكهف وصاحب المنتدى
الكهف


ذكر
عدد المساهمات : 860
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
الموقع : كهف الاسرار

السحر عند القدماء المصريين Empty
مُساهمةموضوع: السحر عند القدماء المصريين   السحر عند القدماء المصريين Emptyالأحد أبريل 11, 2010 4:41 pm






تقابل الدين و السحر فى أكثر من جانب من جوانب الحياة المجتمع الفرعونى لذلك فقد تركز السحر فى المعابد و اعتبر علما من علوم الكهنوت الذى تخصص فيه الكهنة وحدهم كما أن الكثير من الطقوس الدينية ارتبطت بالسحر وتعاليمه و تداخل السحر و الدين معاً فى كتب الموتى و المتون الدينية و علاقة الآلهة القديمة بالبشر . بعبارة أخرى كان السحر عند المصريين القدماء مجرد دين تطبيقى كما كان يشتغل كبار رجال و مازال هذا الاعتقاد فى قدرة بعض رجال الدين على استخدام السحر لتحقيق المأرب حتى الان و كانت نظرة الشعب الى السحرة كنظرتهم الى رجال الدين لان كلا منهما يمثل قوة الهية .



و قد ذكر عالم الاثار سليم حسن عن تغلغل السحر فى الكهنوت فى مصر القديمة " انه من العبث ان نبحث اذا كان السحر وليد الدين او الدين و ليد السحر فقد ظهرا العلمين فى ميدان واحد املاهما مظهر العالم و ظواهر الطبيعة "و قد ارتبط السحر منذ نشاته باساطير الخلق خلق الحياة و الوجود و العوامل المكونه لهما و القوى المحركة و المسيطرة عليهما و قد نسب القدماء المصريين السحر و نزوله على الارض الى الاله تحوت اله العلم و المعرفة و حامل العلامات الالهية و المعبود القمرى لمدينة هرموبوليس و اول من انزل كتب السحر المقدسة ووضع طلاسمه الباهرة و علم مخلوقاته النطق للتعارف و التخاطب و الحرف او الرمز او للصورة . ( 1)

فالسحر و عناصره و طقوسه تعتمد على هبات ثلاثة وهبت للساحر القوة الخارقة فى كيفية استخامها سواء فى التعاويذ او الطاسم او التمائم او فى الرقى و الاحجبة و الطقوس و غيرهما مما عرف من طرق السحر ووسائله . ( 2 )

و لم يكن السحر فى حد ذاته مكروها فى مصر القديمة مادام يستعمل لاغراض طبية كشفاء الامراض و دفع شر العين الشريرة التى كن الناس يخشون اضرارها و الحق ان الساحر الذى كان يستطيع دفع شرها كان محبوبا من الشعب و على النقيض من ذلك كان اشرار السحرة يجلبون المرض و الموت لاعدائهم بتعذيبهم و قتلهم فى صورهم او تماثيلهم .

( 3)

و كان السحرة المصريون يستندون فى سحرهم على النظرية القائلة بان كل جزء من جسم الانسان يعبر عن جزء من شخصيته فشعره و اظافره و ملابسه و اسمه الذى يلصق به من المهد الى اللحد و صورته و اى شىء من اثره انما يحمل بعضا منه و لهذا جرت العادة عند القدماء المصريين ان يطلقوا على كل طفل و طفلة عند ولادته اسمين احدهما الاسم الكبير و هو الاسم الرسمى و يبقى سرا مكتوما عندهم لا يعلمة الا والداه و الاسم الصغير الذى يعرف به بين اصدقائه و اقاربة و ينادى به فى كل مكان و كانوا يحرصون تماما على عدم اذاعة هذا الاسم الكبير خوفا من استخدامه فى السحر لذريتهم . ( 4 )



و لقد ذكر ماسبيرو ان مدارس السحر وجدت من اقدم العصور بجانب مدارس الكهنوت فى بيوت الحياة الملحقة بالمعابد و كان ملوك الفراعنه و خاصة فى الدوله القديمة يعدون من مفاخرهم وضع تللك المدارس تحت رعايتهم و شملها بعنايتهم و بلغ من تعظيم لعلم كلا من سنفرو و خوفو 2860 ق .م لعلم السحر انهما ضما الى القابهما لقب

( رئيس السحرة )



ولقد كان للسحرة مركز مميز و مكانه خاصة فى كل من الدولة القديمة و خلال الاسرات الثانية و الثامنة عشر و تقلد بعض السحرة المعروفين اعلى مناصب الدولة و اصبحوا مستشارين لفرعون و اعضاء فى مجلس الحكماء . و من الاهمية ان نذكر ان السحر فى مصر القديمة لم يقتصر على السحرة من الرجال فقط بل كان لبعض النساء

دراية تامة بالسحر و الاتصال بالأرواح كما ان بعضهن حملن لقب " عرافة المعبد " و لقد دخل التاريخ اسماء الكثيرات منهن امثال ميليت و انهاى.



و لقد سيطر السحر على المصريين القدماء كسيطرة العقائد الدينية نفسها فكانوا يستعينون به فى شئونهم الدينية و الدنيوية معا كما كانوا يستعينون به فى مختلف احوال حياتهم و قد مارس السحرة جميع انواع السحر بمختلف صورة التى عرفها العالم القديم او المتداول منها حتى الان ابتداء من الطقوس السحرية و الروحانية و الرقى و سحر التمائم كما مارسوا تحضير الارواح بجانب ما اشتهروا به من الربط بين الفلك و السحر و التنجيم و قراءة الطالع .

و من معتقدات السحر عند القدماء المصريين ان لكل ادمى قرينا من الجن يلازمه فى الحياه ويتبعه فى الموت و هى نفس الفكرة التى لازالت مستقرة فى الوجدان الشعبى حتى يومنا هذا و يسمى باللغة المصرية القديمة ( كا ) و كان يرمز له بذراعين مرفوعين فالدنيا وفقا لعقيدتهم مليئه بقوى الارواح المؤثرة و يجب على الانسان اتقاء ما يخشاه فيها من مختلف انواع الشر ما استطاع نفسه اى بقوة ايمانه و مناعته او بمعونة الغير فى المقاومة و مطاردة ما هدده او يحل به .



و الجدير بالذكر ان المصريون القدماء عرفوا نوعين من السحر : سحر مشروع و اخر ممنوع و مخالف للقانون و قد اعتقدوا انه بواسطة السحر يمكن تنظيم الحياة و الاخرة و يمكنهم بواسطته كذلك الحصول على ما يرغبون و ان يخضعوا القوى الطبيعية لهم و كان السحر المشروع يستهدف وقاية الناس من الاخطار التى تهددهم كالحيوانات المفترسة و الامراض كما تسلح المصريون القدماء بالتعاويذ و التمائم التى كانت تؤدى بصحبة طقوس دقيقة .(5)

و تعد التمائم و الاحجبة العنصر المادى فى فاعلية قوى السحر لدى القدماء المصريين و كانت فى نظرهم الواسطة التى تنقل التاثيرية الفعالة لحماية الانسان فى حياته الدنيوية و فى رحلته الى العالم الاخر . و قد كانوا يحملونها و هم احياء و يضعونها على اجساد الموتى اعتقادا منهم بان لها من القوى السحرية ما يدفع عنه الارواح الشريرة بل و تجلب لحاملها الحظ السعيد و الحياة الهانئة و تحمى مختلف اعضاء الجسم و لان التمائم كان لها المقام الاول فى نفوس المصريين القدماء فوضوعها على اعتاب منازلهم و تحت اعتاب الابواب او داخل حجرات البيت و كانوا يضعونها فى اماكن نومهم و تحت الوسائد و كان للالوان دورها فى التاثير السحرى بالنسبة للتمائم فاللون الاخضر لتمائم الصحة و الشباب و الازرق لمنع الحسد و طرد الارواح الشريرة و الاسود لجلب الحظ و الخير .

و لقد ذكر ابن خلدون فى مقدمته " و كان للسحر فى بابل و مصر وقت بعثة موسى اسواق رائجة و لهذا كانت معجزة موسى من جنس ما يدعون و يتنازعون فية و بقى من اثار ذلك فى البرارى بصعيد مصر شواهد دالة على ذلك ( 6 )

و نقل يهود مصر السحر عن قبطها و مازالوا يعملون به و يتفننون فى اساليبه و قد نقلوه الى بلاد العرب و من سوريا و بابل و فارس ظهرت فئة من رجال الدين فى تميز و انفصال عن باقى افراد الشعب و صار لافرادها قدرات سحرية و صارت هذة الفئة قادرة على التاثير فى مجرى السياسة و لقد كان افراد هذة الفئة يفوق نفوذهم الملك احيانا عندما كان يصطدم بهم فقد هزموا اخناتون عندما اعتبروة ملحدا . ( 7 )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kahfelasrar.yoo7.com
شيماء محمد
مشرفة
مشرفة
شيماء محمد


انثى
عدد المساهمات : 314
تاريخ التسجيل : 09/03/2010
العمر : 37

السحر عند القدماء المصريين Empty
مُساهمةموضوع: رد: السحر عند القدماء المصريين   السحر عند القدماء المصريين Emptyالأحد أبريل 11, 2010 5:45 pm

السحر عند القدماء المصريين Uaewomen-5e0cf4f81b
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السحر عند القدماء المصريين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسرار القدماء
» إلـى الآعـضاء الـصامتين عـن الـردود في منتدى اسرار الحكماء وعلوم القدماء للروحانيات
» صلاة لفك السحر
» طريقة قوية لفك السحر
» *دعاء الامن من السحر والسحرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كهف الاسرار اسرار الحكماء وعلوم القدماء للعلوم الروحانية والفلكية  :: القسم الاسلامى :: مقالات فى العلوم الروحانية ورسائل الى الباحثين-
انتقل الى: