كهف الاسرار اسرار الحكماء وعلوم القدماء للعلوم الروحانية والفلكية
اهلا بجميع الزوار الكرام في منتدانا كهف الاسرار للعلوم الروحانيه وعلوم الطاقه

للتواصل وطلب الخدمات من خلال ارسال رساله خاصه من خلال المنتدي
كهف الاسرار اسرار الحكماء وعلوم القدماء للعلوم الروحانية والفلكية
اهلا بجميع الزوار الكرام في منتدانا كهف الاسرار للعلوم الروحانيه وعلوم الطاقه

للتواصل وطلب الخدمات من خلال ارسال رساله خاصه من خلال المنتدي
كهف الاسرار اسرار الحكماء وعلوم القدماء للعلوم الروحانية والفلكية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كهف الاسرار اسرار الحكماء وعلوم القدماء للعلوم الروحانية والفلكية

أهلا و سهلا بك يا{زائر}..تسعدنا زيارتك دائما .. مرحبا بك في منتداك..

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
نرحب بكل الاعضاء معنا فى هذا المنتدى ونتمنى ان تستفدوا مما نقدمة من علوم ومعلومات روحانية
الخدمات التى نقدمها لكم : علاج اصعب الاسحار والاعمال السفلية .. وفك الاعمال .. وعلاج الحسد..وعلاج العين...وعلاج العقم الناتح بسبب مرض روحانى .وعلاج النظرة والمس ..وعلاج وقف الحال .وعلاج التفريق بين الزوجين ..وعلاج النزيف وايقافة فى الحال ان شاء الله ..مجربات فى قضاء الحوائج ..مجربات فى الدخول على الحكام واصحاب المناصب.. استخدام الايات والسور ..اسرار الايات والدعوات .وزواج البائر ... ومعرفة ما بالانسان من امراض روحية ..كافة العلاجات والكشوفات الروحانية عن بعد ..وكل ذلك بفضل الله تعالى للتواصل من خلال الرسائل الخاصه للمنتدي

 

 موسوعة كاملة عن الاعشاب وعلاجاتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة
كهفى ذهبى
كهفى ذهبى



انثى
عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 22/05/2010

موسوعة كاملة عن الاعشاب وعلاجاتها Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة كاملة عن الاعشاب وعلاجاتها   موسوعة كاملة عن الاعشاب وعلاجاتها Emptyالثلاثاء مايو 25, 2010 7:37 am



أحبابى ...


أتشرف اليوم أن أكون بينكم وأن أقدم لكم خلاصة أطلاعى

وبالطبع كل ما سأنقله لحضراتكم منقول

أما عن كتب ... أو عن مواقع متخصصة ... ومن بعض المجلات العربية

فى هذا الباب ستجدون كل شىء عن الأعشاب

أنواعها كيفية التداوى بها ... وفوائد كل عشب وكيفية علاجها ...

ثم نستعرض الأعشاب بمفردها عشب عشب ...


فهيا بنا ننطلق ...فى رحلة مع عالم الأعشاب ...


أحبابى فى البداية ...


ما هو الفرق بين الأدوية والأعشاب ؟؟ أو لماذا الأعشاب ؟

_ هناك ثلاثة مميزات للأعشاب تجعلها أفضل من الأدوية الكيميائية :-

- تحتوى العشبة على المادة الفعالة بدون أضافات .

- تحتوى على مواد تساعد الجسم على امتصاص المادة الفعالة .

- تحتوى على مواد تمنع التأثيرات الجانبية للمادة على الجسم .

الوصايا العشر في التعامل مع الأعشاب الطبية و التداوي بها

قديم هو وجود الأعشاب الطبية , قدم وجود الإنسان , .. ربما أقدم , لكن اكتشاف الإنسان للقيمة العلاجية للأعشاب جاء متأخرا تاريخيا عن بقية الكائنات الأخرى التي اكتشفت هذه القيمة قبل الإنسان ، ومنها تعلم الإنسان هذه القيمة ، ربما يرجع ذلك للطبيعة الإنسانية المتوجسة ، أو ربما لأسباب أخري ....، ما يهمنا هو أن علاقة الإنسان بالأعشاب الطبية جاءت كنوع من التقليد للكائنات الأخرى ، الحيوانات ، والطيور ، فهذا الطير عندما يتوعك يذهب لهذه العشبة ، وهذا الحيوان يذهب إلي هذه العشبة ليغسل معدته ، وهكذا ........

ولعل هذا يفسر لنا ارتباط أسماء أعشاب كثيرة بأسماء الحيوانات ، فهذه شوكة الجمل , وهذه حشيشة الأرنب ، وهذا زعتر الحمار .......... الخ ، وهذا ارتباط يختلف عن ارتباط بعض الأعشاب بأسماء ا لحيوانات أو الطيور للعلاقة الوصفية بينهما فآذان الفأر سميت هكذا لاقتراب شكل ورقتها من شكل أذن الفأر ، كذلك أذان البعير ورقتها تشبه أذن الجمل ، لسان الحمل نفس الحال ، أما شوكة الجمل حشيشة الأرنب فارتبطا اسميهما بالجمل والأرنب نظرا للعلاقة القوية بين العشبة والحيوان , تلك العلاقة التي تتجاوز الوصف إلي اعتماد الحيوان – دون غيره - بشكل كبير علي هذه العشبة أو تلك ...

إذن جاءت العلاقة متأخرة ، لكن الإنسان كان اسعد حظا من تلك الكائنات التي ظلت علاقتها بالأعشاب الطبية علاقة غريزية لم تتطور ، أما هو فعبر تاريخ طويل من الخبرات المسجلة في المخطوطات والمتناقلة شفاهيا من جيل لجيل استطاع أن ينمي معرفته بالأعشاب الطبية بدرجة مكنته من فرزها ومعرفة معظمها ، النافع منها والضار ، المسهل والقابض ، ما يصلح للجهاز التنفسي وما يصلح للجهاز البولي وهكذا ....

ثروات معرفية لا يستهان بها تركتها الحضارات القديمة عن الأعشاب ، وان أردنا أن نسمي الشعوب القديمة التي برعت في التعامل مع الأعشاب الطبية فلا يمكننا تجاهل الفراعنة والآشوريين والصينيين واليونانيين ، أما العرب فيرجع إليهم الفضل لإعادة اكتشاف كل ذلك ونقله للحضارة الحديثة بترجماتهم لكنوز طب الأعشاب اليوناني القديم .. ومن الظلم أن نقول أن دورهم توقف عند ذلك لكن الواقع يقول أنهم أضافوا الكثير إلي معرفتنا عن الأعشاب الطبية .....

إذن هو تاريخ طويل يحتاج جهدا خرافيا لإعادة اكتشافه ، لكن ما نراه مفيدا في هذا السياق ، هو حجر الأساس الذي من الممكن أن نضعه لتأسيس علاقة صحية مع الأعشاب الطبية وهاهي الوصايا التي من الممكن أن نسميها مجازا بالوصايا العشر:
ارتباط المعرفة بالأعشاب الطبية وقيمتها العلاجية بمعرفة قوية بالإنسان روحا وجسدا , معرفة ، فلا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكتمل معرفتنا بالقيمة العلاجية للأعشاب دون معرفة حقيقية بالإنسان جسدا وروحا

كفاءة العشبة تتوقف علي عوامل كثيرة منها نضجها ، وأوان جمعها ، وطرق تجفيفها , وطرق تخزينها ومدة التخزين قبل الاستعمال ..

لاحظ فعالية العشبة فمعظم الأعشاب التي تحمل زيوت عطرية علي سبيل المثال تنتهي فعاليتها بعد مضي ثمانية شهور علي الأكثر من تجفيفها

ما يصلح لك من أعشاب لا يصلح بالضرورة لغيرك فلكل جسد إنساني طبيعته ، ولا تستغرب ان كانت تلك العشبة ذات فعالية معك ولكنها لم تأت بنتيجة مع غيرك مع إن المشكلة الصحية واحدة !!، فكما قلت لكل منكما طبيعته

الأعشاب الطبية مجال فسيح ولا يمكن التعامل معها بهذه البساطة والمجانية ( خذ من عيد الله واتكل علي الله !!!) فمن الأعشاب ما هو سام ومنها ما هو قاتل ، كثيرة هي الأعشاب السامة والقاتلة

طرق تجهيز الأعشاب كثيرة ، فهناك النقع في ماء بارد ، وهناك النقع في ماء ساخن ، وهناك الغلي ، وهناك الطحن والتناول كسفوف ، وهناك الخلط مع حامل للدواء كعسل النحل ، وهناك مراهم الأعشاب الخ ، هذا ولكل عشبة طريقة في التجهيز ، علي سبيل المثال الأعشاب التي تحتوي علي زيوت طيارة لا تغليها لان غليها يفقدها تلك الزيوت الطيارة مما يفقدها فعاليتها...

العطار ليس بالضرورة رجل عارف بالأعشاب وخواصها الطبية فهو في غالبية الأحيان تاجر ليس أكثر فلا تثق في كل كلامه قبل أن تتأكد من مصادر موثوق بها ..

تخزين الأعشاب بعد تجهيزها لا بد أن يكون بحساب ، فالأعشاب المنقوعة أو المغلية لا تتناولها بعد 24 ساعة من تجهيزها لأنها من الممكن أن تتخمر وتخمر الأعشاب يحولها لمواد قد تكون غير مأمونة صحيا ...

لا تشتري الأعشاب مطحونة من العطار وإنما احرص أن تكون علي شكلها الأصلي ، وتأكد من عدم تسوسها وعدم تخزينها لفترات طويلة ، في حالة الأعشاب التي تحتوي علي زيوت عطرية ستعينك الرائحة القوية علي معرفة إذا كانت العشبة جديدة فعالة أم قديمة غير فعالة

معرفة الأعشاب الطبية بوابة مفتوحة علي مصراعيها لكل محب ومجتهد ومخلص ، لكن تلك المعرفة لها ضريبة شاقة(من البحث النظري والتعايش مع الأعشاب ) .

ليس هذا سوي مقدمة للفهم وبداية لتأسيس نوع من المعرفة الأولية بالأعشاب الطبية ليس أكثر


خواص الأعشــــــاب


مقتطفات من قانون ابن سيناء

الملطف‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يجعل قوام الخلط أرق بحرارة معتدلة مثل الزوفا والمحلل‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يفرق الخلط بتبخيره إياه وإخراجه عن موضعه الذي اشتبك فيه جزءاً بعد جزء حتى إنه بدوام فعله يفني ما يفني منه بقوة حرارته فمثل الجندبيدستر‏.‏

والجالي‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يحرّك الرطوبات اللزجة والجامدة عن فوهات المسام في مسطح العضو حتى يبعدها عنه مثل ماء العسل‏.‏ وكل دواء جالٍ فإنه بجلائه ويليّن الطبيعة وإن لم يكن فيه قوة إسهالية وكل مر جالٍ‏.‏


والمخشن‏:‏ هو الدواء الذي يجعل سطح العضو مختلف الأجزاء في الارتفاع والانخفاض إما لشدة تقبيضه مع كثافة جوهره على ما سلف وإما لشدّة حرافته مع لطافة جوهره فيقطع ويبطل الاستواء وإما لجلائه عن سطح خشن في الأصل أملس بالعرض فإذاه إذا جلا عن عضو متين القوام سطحه خشن مختلف وضع الأجزاء رطوبة لزجة سالت عليه وأحدثت سطحاً غريباً أملس خرجت الخشونة الأصلية وبرزت وهذا الدواء مثل أكاليل الملك وأكثر ظهور فعلها في التخشين إنما هو في العظام والغضاريف وأقله في الجلد‏.


والمفتّح‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يحرك المادة الواقعة في داخل تجويف المنافذ إلى خارج لتبقى المجاري مفتوحة وهذا أقوى من الجالي مثل فطراساليون وإنما يفعل هذا لأنه لطيف ومحلّل أو لأنه لطيف ومقطّع‏.‏ وستعلم معنى المقطع بعد أو لأنه لطيف وغسّال وستعلم معنى الغسّال بعد وكل حريف مفتّح وكل مرّ لطيف مفتح وكل لطيف سيال مفتح إذا كان إلى الحرارة أو معتدلاً وكل لطيف حامض مفتح‏.‏


والمرخَي‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يجعل قوام الأعضاء الكثيفة المسام ألين بحرارته ورطوبته فيعرض من ذلك أن تصير المسام أوسع واندفاع ما فيها من الفضول أسهل مثل ضمّاد الشبث وبزر الكتان‏.‏


والمنضج‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يفيد الخلط نضجاً لأنه مسخّن باعتدال وفيه قوة قابضة تحبس الخلط إلى أن ينضج ولا يتحلّل بعنف فيفترق رطبه من يابسه وهو الاحتراق‏.‏


والهاضم‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يفيد الغذاء هضماً وقد عرفته فيما سلف‏.


وكاسر الرياح‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يجعل قوام الريح رقيقاً هوائياً بحرارته وتجفيفه فيستحيل وينتفض عما يحتقن فيه مثل بزر السذاب‏.‏


والمقطع‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن ينفذ بلطافته فيما بين سطح العضو والخلط اللزج الذي التزق به فيبريه عنه ولذلك يحدث لأجزائه سطوحاً متباينة بالفعل بتقسيمه إياها فيسهل اندفاعها من الموضع المتشتث به مثل الخردل والسكنجبين والمقطّع بإزاء اللزج الملتزق كما أن المحلل بإزاء الغليظ والملطّف لإزاء المكثّف وبعد كل منها الذي قرن به في الذكر وليس من شرط المقطع أن يفعل في قوام الخلط شيئاً بل في اتصاله فربما فرقه أجزاء وكل واحد منها على مثل القوام الأوّل‏.‏


والجاذب‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يحرك الرطوبات إلى الموضع الذي يلاقيه وذلك للطافته وحرارته ‏.‏


والدواء الشديد الجذب هو الذي يجنب من العمق نافع جداً لعرق النسا وأوجاع المفاصل الغائرة ضماداً بعد التنقية وبها ينزع الشوك والسلاء من محابسها‏.‏


واللاذع‏:‏ هو الدواء الذي له كيفية نفّاذة جداً لطيفة تحدث في الاتصال تفرّقاً كثير العدد متقارب الوضع صغيراً متغير المقدار فلا يحسّ كل واحد بانفراده وتحسّ الجملة كالموضع الواحد مثل ضماد الخردل بالخلّ أو الخلّ نفسه‏.


والمحمر‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يسخّن العضو الذي يلاقيه تسخيناً قوياً حتى يجذب قوى الدم إليه جذباً قوياً يبلغ ظاهره فيحمرّ وهذا الدواء مثل الخردل والتين والفودنج والقردمانا والأدوية المحمرة تفعل فعلاً مقارباً للكي‏.


والمحك‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه - بجذبه وتسخينه - أن يجذب إلى المسام أخلاطاً لذاعة حاكّة ولا يبلغ أن يقرح وربما أعانه شوك زغبية صلاب الأجرام غير محسوسة كالكبيكج‏.‏


والمقرح‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يفني ويحلّل الرطوبات الواصلة بين أجزاء الجلد ويجذب المادة الرديئة إليه حتى يصير قرحة مثل البلاذر‏.


والمحرق‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يحلل لطيف الأخلاط وتبقى رماديتها مثل الفربيون‏.‏


والأكال‏:‏ هو الدواء الذي يبلغ من تحليله وتقريحه أن ينقص من جوهر الدم مثل الزنجار‏.‏


والمفتت‏:‏ هو الدواء الذي إذا صادف خلطاً متحجراً صغر أجزاءه ورضه مثل مفتّت الحصاة من حجر اليهودي وغيره‏.‏


والمعفن‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يفسد مزاج العضو أو مزاج الروح الصائر إلى العضو ومزاج رطوبته بالتحليل حتى لا يصد أن يكون جزءاً لذلك العضو ولا يبلغ أن يحرقه أو يأكله ويحفل رطوبته بل يبقى فيه رطوبة فاسدة يعمل فيها غير الحرارة الغريزية فيعفن وهذا مثل الزرنيج والثافسيا وغيره‏.‏


والكاوي‏:‏ هو الدواء الذي يأكل اللحم ويحرق الجلد إحراقاً مجففاً ويصلبه ويجعله كالحممة فيصير جوهر ذلك الجلد سدا لمجرى خلط سائل لو قام في وجهه ويسمى خشكريشة ويستعمل في حبس الدم من الشرايين ونحوها مثل الزاج والقلقطار‏.‏


والقاشر‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه لفرط جلائه أن يجلو أجزاء الجلد الفاسدة مثل القسط والمبرٌد‏:‏ معروف‏.‏


والمقوي‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يعدل قوام العضو ومزاجه حتى يمتنع من قبول الفضول المنصبة إليه والآفات إما لخاصية فيه مثل الطين المختوم والترياق وإما لاعتدال مزاجه فيبرد ما هو أسخن ويسخن ما هو أبرد على ما يراه ‏"‏ جالينوس ‏"‏ في دهن الورد‏.‏


والرادع‏:‏ هو مضاد الجاذب وهو الدواء الذي من شأنه لبرده أن يحدث في العضو برداً فيكثفه به ويضيق مسامه ويكسر حرارته الجاذبة ويجمد السائل إليه أو يخثره فيمنعه عن السيلان إلى العضو ويمنع العضو عن قبوله مثل عنب الثعلب في الأورام‏.‏


والمغلظ‏:‏ هو مضاد الملطف وهو الدواء الذي من شأنه أن يصير قوام الرطوبة اغلظ إما بإجماده وإما بإخثاره وإما لمخالطته‏.‏


والمفحج‏:‏ هو مضاد الهاضم والمنضج وهو الدواء الذي من شأنه أن يبطل لبرده فعل الحار الغريزي والغريب أيضاً في الغذاء والخلط حتى يبقى غير منهضم ولا نضيج‏.


والمخدر‏:‏ هو الدواء البارد الذي يبلغ من تبريده للعضو إلى أن يحيل جوهر الروح الحاملة إليه قوة الحركة والحس بارداً في مزاجه غليظاً في جوهره فلا تستعمله القوى النفسانية ويحيل مزاج العضو كذلك فلا يقبل تأثير القوى النفسانية مثل الأفيون والبنج‏.‏


والمنفخ‏:‏ هو الدواء الذي في جوهره رطوبة غريبة غليظة إذا فعل فيها الحار الغريزي لم يتحلل بسرعة بل استحال ريحاً مثل اللوبيا‏.‏ وجميع ما فيه نفخ فهو مصدع ضار للعين ولكن من الأدوية والأغذية ما يحيل الهضم الأول رطوبته إلى الريح فيكون نفخه في المعدة وانحلال نفخه فيها وفي الأمعاء ومنه ما تكون الرطوبة الفضلية التي فيه - وهي مادة النفخ - لا تنفعل في المعدة شيئاً إلى أن ترد العروق أو لا تنفعل بكليتها في المعدة بل بعضها ويبقى منها ما إنما ينفعل في العروق ومنها ما ينفعل بكليته في المعدة ويستحيل ريحاً ولكن لا يتحلل برمته في المعدة بل ينفذ إلى العروق وريحيته باقية فيها‏.‏ وبالجملة كل دواء فيه رطوبة فضلية غريبة عما يخالطه فمعه نفخ مثل الزنجبيل ومثل بزر الجرجير وكل دواء له نفخ في العروق فإنه مُنْعِظ‏.‏


والغسال‏:‏ هو كل دواء من شأنه أن يجلو لا بقوة فاعلة فيه بل بقوة منفعلة تعينها الحركة أعني بالقوة المنفعلة‏:‏ الرطوبة وأعني بالحركة‏:‏ السيلان فإن السائل اللطيف إذا جرى على فوهات العروق ألان برطوبته الفضول وأزالها بسيلانه مثل ماء الشعير والماء القراح وغير ذلك‏.‏


والموسخ للقروح‏:‏ هو الدواء الرطب الذي يخالط رطوبات القروح فيصيرها أكثر ويمنع التجفيف والإدمال‏.


والمزلق‏:‏ هو الدواء الذي يبل سطح جسم ملاق لمجرى محتبس فيه حتى يبرئه عنه ويصير أجزاءه أقبل للسيلان للينها المستفاد منه بمخالطته ثم يتحرك عن موضعها بثقلها الطبيعي أو بالقوة الدافعة كالإجاص في إسهاله‏.‏


والمملس‏:‏ هو الدواء اللزج الذي من شأنه أن ينبسط على سطح عضو جشن انبساطاً أملس السطح فيصير ظاهر ذلك الجسم به أملس مستور الخشونة أو تسيل إليه رطوبة تنبسط هذا الانبساط‏.‏


والمجفف‏:‏ هو الدواء الذي يفني الرطوبات بتحليله ولطفه‏.‏


والقابض‏:‏ هو الدواء الذي يحدث في العضو فرط حركة أجزاء إلى الاجتماع لتتكاثف في موضعها وتنسد المجاري‏.‏


والعاصر‏:‏ هو الدواء الذي يبلغ من تقبيضه وجمعه الأجزاء إلى أن تضطر الرطوبات الرقيقة المقيمة في خللها إلى الإنضغاط والإنفصال‏.‏


والمسدد‏:‏ هو الدواء اليابس الذي يحتبس لكثافته ويبوسته أو لتغريته في المنافذ فيحدث فيها السدد‏.‏


والمغري‏:‏ هو الدواء اليابس الذي فيه رطوبة يسيرة لزجة يلتصق بها على الفوهات فيسدها فيحبس السائل فكل لزج سيال ملزق - إذا فعل فيه النار - صار مغرياً ساداً حابساً‏.‏


والمدمل‏:‏ هو الدواء الذي يجفف ويكثف الرطوبة الواقعة بين سطحي الجراحة المتجاورين حتى يصير إلى التغرية واللزوجة فيلصق أحدهما بالآخر مثل دم الأخوين والصبر‏.‏


والمنبت للحم‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يحيل الدم الوارد على الجراحة لحماً لتعديله مزاجه وعقده إياه بالتجفيف‏.‏


والخاتم‏:‏ هو الدواء المجفف الذي يجقف سطح الجراحة حتى يصير خشكريشة عليه تكنه من الآفات إلى أن ينبت الجلد الطبيعي وهو كل دواء معتدل في الفاعلين مجفّف بلالذع‏.‏
والدواء القاتل‏:‏ هو الذي يحيل المزاج إلى إفراط مفسد كالفربيون والأفيون‏.‏


والسمّ‏:‏ هو الذي يفسد المزاج لا بالمضادة فقط بل بخاصية فيه كالبيش‏.‏


والترياق والبادزهر‏:‏ فهما كل دوْاء من شأنه أن يحفظ على الروح قوته وصحته ليدفع بها ضرر السمّ عن نفسه وكان اسم الترياق بالمصنوعات أولى واسم البادزهر بالمفردات الواقعة عن الطبيعة ويشبه أن تكون النباتات من المصنوعات أحق باسم الترياق والمعدنيات باسم البادزهر ويشبه أيضاً أن لا يكون بينهما كثير فرق‏.‏


وأما المسهّل والمدر والمعرّق‏:‏ فإنها معروفة وكل لواء يجتمع فيه الإسهال مع القبض كما في السورنجان فإنه نافع في أوجاع المفاصل لأن القوّة المسهلة تبادر فتجذب المادة والقوة القابضة تبادر فتضيّق مجرى المادة فلا ترجع إليها المادّة ولا تخلفها أخرى وكل دواء محلل وفيه قبض فإنه معتدل ينمع استرخاء المفاصل وتشنجها - والأورام البلغمية والقبض والتحليل كل واحد منهما يعين في التجفيف وإذا اجتمع القبض والتحليل اشتد اليبس‏.


والأدوية المسهلة والمدرة في أكثر الأمر متمانعة الأفعال فإن المدرّ في أكثر الأمر يجفف الثفل والمسهل يقفل البول‏.‏
والأدوية التي يجتمع فيها قوة مسخّنة وقوّة مبرّدة فإنها نافعة للأورام الحارة في تصعدها إلي انتهائها لأنها بما تقبض تردع وبما تسخّن تحلل‏.‏


والأدوية التي تجتمع فيها الترياقية مع البرد تنفع من الدقّ منفعة جيدة والتي تجتمع فيها الترياقية مع الحرارة تنفع من برودة القلب أكثر من غيرها‏.‏ وأما القوة التي تقسم فتضع كل مزاج بإزاء مستحقه حتى لا تضع القوة المحللة في جانب المادّة لتي تنصب إلى العضو ولا المبردة في جانب المادة المنصبة عنه فهي الطبيعة الملهمة بتسخير الباري تعالى‏.‏



طبائع الادوية ودرجات قواها:
طبيعة الدواء المفرد هو ذلك الخاصية والمزاج الطبيعي الذي يتمتع به ذلك النبات من حيث القوي الاربعة الاساسية الطبيعية لكل دواء وهي الحرارة والبرودة واليبوسة والرطوبة وتسمي في المصطلح الطبي القديم(القوي الاوائل ) . اما درجات قوي الادوية فهو مقياس مدي تاثير هذا الدواء علي جسم الانسان فهذا مهم جدا في تحديد الجرعة المناسبة لهذا الدواء وتحديد سن المريض الذي يصلح له هذا الدواء او الزمن المناسب كالصيف او الشتاءوهكذا وهي أربعة درجات لا اكثر .


الدرجة الاولي: اي ان هذا الدواء والنبات من قوته من الدرجة الاولي ..وهذه القوة لاتؤثر علي بدن الانسان من حيث زيادة نبض القلب او تنبيه الجهز العصبي.. وقد تدر البول والعرق شيا يسيرا.


الدرجة الثانية: قد توثر هذه الدرجة علي جسم الانسان كزيادة نبض القلب تاثيرا محسوسا لكن الجسم يبقي بحالته الطبيعية ولايخرج عن مجراه الطبيعي كالجعدة والزنجبيل .


الدرجة الثالثة: هذه الدرجة تخرج الجسم عن مجراه الطبيعي من حيث شدة ضربان القلب او التنفس او القلق والاضطراب ولايصل في الاغلب لحالة الاغماء.


الدرجة الرابعة: وهذه اشد الدرجات وقد يصيب الجسم منها خدر بالاطراف والعرق البارد وربما الوفاة السموم بانواعها درجة .


القوي المعتدلة: وهي التي لا يكون لها درة قوي ولا توثر بشي علي الجسم كماء الشرب .


مثال*البلوط*بارد في الاولي يابس في الثانية .


الشرح اي ان نبات البلوط مزاجه في القوي البرودة من الدرجة الاولي: ومزاجه في قوي اليبوسة من الدرجة الثانية وهكذا بماذا يفيد هذه التفسير للقوي؟؟ يفيد المعالج بيتقييم درجة العلاج واعطاء الجرعة المناسبة* وايضا بمعرفة بديل هذا الدواء اذا لم يتوفر فمثلا عندي نبات لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي لكنة يابس من الدرجة الثانية فلذلك صار انه يزيد في القبض فاحتاج عندها ان اضيف معه نبات يفيد الجهاز الهضمي وفي نفس الوقت هو رطب من الدرجة الاولي او الثانية لتتعادل الرطوبة مع اليبوسة فلاتوثر علي القبض)وهكذا) فهو مهم للغاية علي ممتهن هذه المهنة اخيرا قد تشترك في القوي الواحدة 3طبقات وهي الاولي والوسط وااخيرة* فمثلا يكون لدواء ما من قوي الحرارة في اخر الدرجة الثانية يعني ان هذه الحرارة بلغت اقصاها في هذه الطبقة وهي مقاربة للدرجة الثالثة فالطبقة الاولي هي اضعف قوي من هذه الدرجة والسط اشد منها والاخيرة اشدهن جميعا وتقارب الدرجة التي تليها من القوي اسال الله النفع به للمسلمين وان تعم الفائدة للجميع ولنا الاجر والمثوبة من الله


ولنبدأ بأستعراض كيفية العلاج بالأعشاب مع أكثر الأمراض شيوعاً


الانتفاخ


هو تولد الغازات في المعدة ويتزامن عادة مع عسرالهضمومع غير ذلك من أمراض المعدة.
الغازات تتألف في أكثر الأحيان من غاز حمض الكربونيك، وغاز المستنقعات أو المناجم.
الأسباب:
من أهم أسباب الانتفاخ ضعف الهضم مما يسبب بقاء الأكل فترة طويله في المعدة والأمعاء وبالتالي تعفنه ؛
كم أن الإتفاخ يوجد أكثر ما يوجد عند متوتر الأعصاب، والمنفعل، ومضطرب النفس،
ومن أسبابه الأولى ابتلاع كمية كبيرة من الهواء. وتناول بعض المأكولات التي تزيده مثل المكسرات بجميع أنواعها,
ومتى وجد الغاز في المعدة أو الأمعاء فالسبب يكون ذلك التخثر أو التخمر الناجمين عن تأخر عملية الهضم، وتمدد المعدة من كثرة ما يتناوله الإنسان من أطعمة.
*
بصل ـ حبة البركة ـ حبهان ـ زنجبيل ـ أترج ـ كرافس ـ ـ حنظل ـ قرفة ـ كراوية ـ جوزة الطيب ـ ليمون ـ كمون
*
1. توضع ملعقة كبيرة من الكمون في لتر ماء ويغلى على النار، يؤخذ من المغلي نصف فنجان قبل الأكل بنصف ساعة ثلاث مرات يوميا ولمدة خمسة عشر يوما.
2. يحمص 100 جرام من حبة البركة ويسحق مع 75 جراما من سكر النبات ويُسفُ صباحاً ومساءً نصف ملعقة صغيرة، ويؤخذ معها الماء ليسهل ابتلاعها.
3. وتضاف نقطة أو نقطتان من زيت الزنجبيل على قطعة سكر أو مزيج نصف ملعقة صغيرة من العسل وتستعمل لانتفاخ البطن.
4. يؤخذ (5 ـ 10) نقط من عصير الليمون وتمزج مع قليل من العسل



السمنة
هي زيادة وزن الجسم عن المعدل الطبيعي بمقدار 20%
أنواعها :
1- بدانة غذائية نتيجة لزيادة كميات الطعام عن احتياجات الجسم لفترة طويلة.
2- بدانة هرمونية نتيجة اضطرا بات الهرمونات الخاصة بالغدة النخامية والغدة فوق الكلوية.
أهم أسباب البدانة الغذائية:
1- الخمول والكسل وعدم مزاولة الرياضة البد نية.
2- عوامل نفسية؛ حيث وجد أن بعض العوامل النفسية تؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة.
3- تناول كميات كبيرة مـن المواد الكربوهيدراتية، خاصة في الطبقات الفقيرة التي تعتمد في غذائها على الخبز والأرز والمواد النشوية وذلك لرخص ثمنها.
4- العادات الغذائية السيئة من حيث تناول مواد غذائية ومشروبات أو تناول مسليات مثل اللب والفول السوداني والحلوى بين الوجبات.
الأعشاب المستخدمة في العلاج
*
تفاح ـ خرشوف ـ كرفس ـ ليمون ـ باذنجان
*
الوقاية والعلاج:


1- التوعية بالغذاء المتكامل، ومتابعة وزن الأطفال دوريا، وزيادة الوعي بالنشاط الرياضي.
2- الإقلال من تناول المواد الدهنية والكربوهيدرات في الوجبات، والامتناع عن تناول الأطعمة والمشروبات بين الوجبات.
3- الانتظام في مواعيد الغذاء وفي مزاولة الرياضة البدنية.
4ـ ينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع ليمونة مقطعة، ويترك طوال الليل، ويشرب صباحا على الريق.
كيف تتجنب السمنـــــــــــــــة ؟؟


تجنب أو قلل من الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون كالزبدة، اللحوم عالية الدهن، الأجبان كاملة الدسم، المكسرات والحلويات أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات كالخبز والأرز والمعكرونة والبطاطا مع التركيز على تناول أغذية غنية بالألياف كالخضروات والفواكه، وتناول اللحوم قليلة الدهن، والدجاج المنزوع الجلد وتناول الحليب خالي الدسم بدلا من كامل الدسم. وفي حالة الشعور بالجوع اللجوء الى أطعمة قليلة السعرات الحرارية كالخضروات والفواكه.

ضرورة الإكثار من شرب الماء بمعدل 1.5 - 2 لتر يوميا مع تخفيف استعمال الملح الى حد معقول حيث أن زيادة الملح عن الكمية المناسبة تساعد على اختزان الماء في الجسم مما يؤدي الى زيادة الوزن.

ضرورة ممارسة الرياضة باستمرار أثناء إتباع الحميات الغذائية، وهي الطريقة المثلي لتخفيف الوزن، فممارسة الرياضة تكسب الشخص أحساساً بالثقة مما يساعد على الالتزام بالبرنامج الغذائي، بالإضافة إلى أنها تنقي ذهن الإنسان وذاكرته وتهدى أعصابه ومن أفضل أنواع الرياضة المشي السريع، الجري، تمارين الإيروبيك والسباحة.

تجنب استخدام الأدوية والعقاقير التي تقلل من الشهية لما لها من جوانب سلبية كجفاف في الأغشية المخاطية وحدوث الأرق والتوتر العصبي، وكذلك عدم اللجوء إلى أنواع الحميات الغير تقليدية كالعصائر المركزة بالفيتامينات أو الحميات التي لا يتم فيها توزيع مجموعات الطعام بشكل متوازن.

علاج النحافة

طرق علاج النحافة :


كقاعدة عامة لا توجد موانع من استخدام الأعشاب الطبية كعامل مساعد في زيادة الوزن وعلاج النحافة، لذا ينصح الدكتور حسن فكرى منصور بعدم تناول أي عشب إلا بعد معرفة تامة لمكوناته وجرعته ويفضل أن يكون تحت إشراف طبي كامل. ويقدم لنا الدكتور حسن فكرى عدة وصفات طبية مكونة من الأعشاب الطبية لعلاج النحافة


الوصفة الأولى:


يحضر حب العزيز ويدق ثم ينقع فى الماء لمدة ليلة كاملة، ثم يهرس ويصفى ويضاف إليه السكر ثم يشرب لمدة أسبوعين


الوصفة الثانية:


يوضع التين والينسون مع قليل من الماء فى إناء ويترك قليلا على نار هادئة ويداوم النحيف على الإفطار من هذا الخليط لمدة أربعين يوماً


الوصفة الثالثة:


يوضع 150 جراماً من الحلبة فى كمية من الماء وتغلى على النار أربع أو خمس مرات وكل مرة بماء جديد ثم تسحق ناعماً ويضاف إليها مثل وزنها من الدقيق الناعم ويضاف إليه اللبن البقرى حتى يتكون شراب ناضج ثم يضاف إليها عسل النحل ويحرك قليلاً على النار ويشرب ساخنا

وكمان عشان خاطر عيون قلعة الكنوز الروحانيات

نظام غذائى لعلاج النحافة :


- الإفطار:
جبن دوبل كريم.
2 ملعقة عسل نحل أو مربى بالقشدة.

تصبيرة:
2 ملعقة سوستاجين مذابة فى كوب ماء.

- الغداء:
200 جم لحم أو ربع فرخة أو 2 سمكة مقلية.
أرز بالخلطة.
خضراوات.
ملعقة صغيرة عسل أسمر.

- عصراً:
كيك أو بسكويت.
كاكاو باللبن أو حلبة ناعمة.

- العشاء:
بطاطس بوريه باللحم المفروم.
كوب زبادى بالعسل الأسود.
2 ملعقة عسل نحل بغذاء ملكات النحل.
قبل النوم:
كوب لبن + 3 ملاعق سوستاجين.


نصائح لعلاج النحافه :


1- تناول الطعام فى أماكن مفتوحة هادئة ويفضل أن يتم تناول الطعام مع مجموعة.
2- يمكن اللجوء للأدوية الفاتحة للشهية والتى تساعد على تناول الطعام مثل فيتامين ب 6
3- إضافة البهارات والأعشاب إلى الطعام لإعطاء الطعام النكهة الفاتحة للشهية.
4- البحث عن أي مرض عضوي أو نفسي يسبب سد الشهية والاجتهاد فى علاجه، فكثيراً ما يكون سبب النحافة أمراض هرمونية أو عضوية، لذلك:
- إذا شعرت أن وزنك فى نزول مستمر فسارع إلى الطبيب للفحص والكشف عن الأسباب مع تحليل هرمونات الغدة الدرقية ونسبة السكر بالدم.
- العمل على التحليل المستمر للكشف عن الديدان المختلفة التى كثيراً ما تكون سبب النحافة.
5- تناول السلطات الخضراء بكميات معتدلة لفتح الشهية وإمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح الضرورية له.. واحذر فى الوقت نفسه الإفراط منها.
6- لا تكثر من تناول الماء قبل أو أثناء الطعام حتى لا يقلل من شهيتك.
7- تناول 6 وجبات صغيرة أفضل من وجبتين كبيرتين فهذا أسهل فى عملية الهضم والامتصاص وأكثر فائدة فى زيادة الوزن.
8- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والماغنسيوم فهي تساعد فى هدوء أعصابك وتجعلك هادئاً ومطمئناً.
9- تناول 2 ملعقة من عسل النحل مع ملعقة من خل التفاح قبل النوم تعطيك نوماً هادئاً وتمنع عنك الأرق قبل وأثناء النوم.



أبقوا معنا ... سنعود ونستكمل رحلتنا











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة
كهفى ذهبى
كهفى ذهبى



انثى
عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 22/05/2010

موسوعة كاملة عن الاعشاب وعلاجاتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة كاملة عن الاعشاب وعلاجاتها   موسوعة كاملة عن الاعشاب وعلاجاتها Emptyالثلاثاء مايو 25, 2010 7:44 am

تركيبة التخسيس


تؤخذ من المرمرية قدر ملعقة أكل وتغلى مع الماء كالشاى وتشرب فى المساء بدون سكر مع عدم تناول العشاء
وشر ب الماء البارد بقليل من خل التفاح على الريق يذيب الدهون
تركيبة اخرى للتخسيس
يسحق مقدار مائة جرام من المرمرية وخمسون جرام من كل نوع من الأعشاب الأتية سنامكى ،، ينسون ،، دار صينى ،،، زعتر ،، زهر بابونج ويسحق الجميع سويا وينخل وتضاف منه ملعقة على كوب من الماء ويترك ليغلى على النار مثل الشاى ويشرب منه صباحا ومساء اى فبل الأفطار وبعد العشاء
تركيبة لحب الشباب
1 :- تاخذ من المر 30 جرام ويسحق ويضاف إلى 75 عسل نحل ويدهن به الوجه يوميا قبل النوم وفى الصباح وتتجنب اكل الموالح والأطعمة الحريفة
2 : لتنعيم البشرة وإزالة حب الشباب وآثاره يؤخذ عصير مغلى الخس ويغسل به الوجه ويترك عليه حتى يجف وبعدها يمسح الوجه بقطنة مبللة من زيت الورد ويستمر حتى زوال الآثار
تركيبة للكلف والنمش
قبل البدء فى العلاج يتناول المريض شرابا مهلا وليكن مغلى ورق السنا مكى وبعدها
يؤخذ من بذر البطيخ المقشر وجزء من القسط الحلو نصف جزء ومن بذر الجرجير ربع جزء ويخلط بماء العفص(يسحق العفص ويطبخ فى الماء على النار ويصفى ) ويضاف ماؤه الى ماتم ذكره ويغسل به الوجه بالنهار
2 : - يطلى الوجه بزيت اللوز المر المخلوط بالمقل ويدفيان جميعا بعصير ورق الفجل ويطلى بهم النمش

لإزالة السواد أسفل العين

يدهن السواد اسفل العين بزيت الورد لمدة ساعة ثم يغسل بالماء الدافىء ويدهن بزيت اللوز المر
للتجاعيد أسفل العين
تطحن حبة البركة جيدا وتخلط بعسل النحل ويدهن بها الجفن لمدة ساعة
لأزالة السواد فى الأماكن المختلفة من الجسم
تدهن بزيت الورد والأستمرار حتى يختفى السواد



النقرس
إنه خلل يحل بأيض الجسم فيشوش عملية التخلص من الحامض البولي كما يسبب في تجمع أملاح الحامض البولي في المفاصل .
و هذا التجمع يسبب الألم الشديد و الالتهابات
قد تلتهب المفاصل المصابة كما أنه يؤثر في الكليتين .
و النوبات النقرسية تثيرها و جبات الطعام الضخمة ، و شرب الخمر ، أو مرض من الأمراض ، أو تعب الشديد ، أو انهيار صحي ، أو عملية جراحية ، و كذلك الخوف و الاضطراب .
من علاجات النقرس و المفاصل : -


عصير الكراث ، يضاف 15غ من العصير إلى القدح من الماء ، و يشرب قدحان في اليوم . يغلى خمس غرامات من ورق الغار 15غ من قشر البرتقال النظيف في 200غ من الماء ، و يشرب طوال النهار .
- سراجية ، ينفع قدر ملعقة صغيرة من النبتة في قدر فنجان من الماء الساخن مدة خمس دقائق يصفى و يشرب فنجان في اليوم .
لتقنية الدم و إدرار البول و تجمع السوائل في معالجة النقرس يتناول : - بعض عصير أوراق البتولا البيضاء الغضة .
- بعض عصير الكرفس .
- بعض عصير القراص الغض أو يتناول مع السلطة.
- الخوخ 200غ في اليوم .
- عصير التفاح المغلي 125غ في اليوم.
- عصير العنب 125غ في اليوم .
- عصير البندوره 200غ في اليوم .
- خسة في اليوم .
للنقرس و المفاصل :
- حمام النخالة . ينقع كيلو من نخالة القمح في خمس ليترات من الماء المفلي نصف ساعة يصفى و يضاف إلى ماء الحمام .


التهاب المفاصل
وهو مرض يتفاقم مع الوقت، فتنتفخ الأجزاء المصابة، ويرافق الانتفاخ آلام مبرحة أحيانا، وتتعرض اليدان لتشوهات مكسحة. والمرض لا يقتصر على سن معينة، ولكن الذين تتراوح أعمارهم بين الثلاثين والخمسين أكثر تعرضا من غيرهم، ولا يوجد علاج معين، إلا أن الأسبرين يخفف من وطأة الألم، وكذلك المسكنات الشبيهة.
العلاج :
* فلفل أحمر ـ حصالبان ـ حشيشة الملاك ـ أخيليا ـ حمحم ـ الزيتون ـ الثوم *
1. يصنع مرهم من رأس الثوم ويُبشر فى 200 جرام من زيت الزيتون، وبعد نقعه يومين أو ثلاثة ، يُفرك به مكان الألم عدة مرات.
2. يخفف 1 مل من زيت الحصالبان في 25 مل زيت عباد الشمس أو زيت اللوز، وتدلك به المفاصل والعضلات الموجعة أو فروة الرأس لتنشيط نمو الشعر، ويستعمل كذلك على الصدغين لمعالجة الصداع.
3. تخفف 10 نقاط من زيت حشيشة الملاك في 25 مل من زيت اللوز أو عباد الشمس ويستعمل لعلاج آلام المفاصل.
4. تخفف 5 ـ 10 نقاط من زيت الأخيليا في 25 مل من زيت الهيوفاريقون وتدلك به المفاصل.


علاج القرحة المعدية و الإثنى عشرية



وصفة لعلاج القرحة المعدية و الإثنى عشرية
500غ مسحوق عرق السوس 100غ عسل نحل منزوع الرغوة
يمزجان جيدا يؤكل منه ملء ملعقة على الريق وقبل النوم

يرفق بنقيع نبتة البقلة أو الرجلة
ينقع مقدار ملعقتين صغيرتين من الأوراق فى كاس ماء مغلي مغطى لمدة 10د ويحلى بسكر نبات ويشرب منه بعد العشاء


الحمية
الأغذية الممنوعة

التوابل والفلفل والبهارات
الخضروات ذات الألياف
القهوة والشاي
الخمر والدخان
الحوامض والخضر المخللة
الخضر الغير كاملة النضج
الدسم والشحوم
المرطبات والمثلجات
المشروبات الغازية
عدم شرب الماء والبطن فارغة

الأغذية المسموحة بها للمريض
عصيدة نشاء الذرة
مسحوق الخضار الطازجة
البيض المسلوق
مرق اللحم غير الدسم
لحوم الأسماك غير المالحة
عصير الفواكه الطبيعية
الفواكه الكاملة النضج
عصير الكرنب خاصة قبل النوم

وقد نقلت لكم ما يلي
من أكثر الأمور المزعجة التي يشتكي منها بعض المرضى أو الناس عامة حموضة المعدة. وقد يصل الأمر بالبعض إلى الذهاب لاكثر من طبيب أو مستشفى وتناول العديد من الادوية والمستحضرات لانهاء هذه المعاناة. ولكن كي نعرف العلاج يجب علينا اولا ان نعرف ما هي مسببات حموضة المعدة وكيفية الوقائية منها. ومن أبرز أسباب الحموضة زيادة افراز حمض الهيدروكلوريك من المعدة، اما لسبب مرضي مثل مرض زولينجر الذي يؤدي إلى زيادة افراز الحمض بصورة متواصلة مما يؤدي للاصابة بالقرحة، أو بسبب اختلال عملية معادلة الحمض داخل المعدة لنقص بعض الأنزيمات، أو بسبب عدم انتظام عملية الأكل اما بالأكل المتواصل (مكسرات، حلويات) أو شرب (القهوة، الشاي) مما يؤدي إلى افراز الحمض بصورة متواصلة طوال اليوم، أو بسبب التدخين.ومما يزيد المعاناة في بعض الأحيان وجود ضعف في عضلة الاغلاق أسفل المريء مما يؤدي إلى ارتجاع الحمض الموجود في المعدة إلى المريء وبالتالي الشعور بالآم حادة جداً خصوصاً عند الاستلقاء على الظهر.وهنا تبرز أهمية الحكمة الطبية القائلة: الوقاية خير من العلاج ولكن كيف تكون الوقاية من حموضة المعدة؟ اولا يجب الاعتدال في الأكل خلال اليوم وذلك بتوزيع الوجبات إلى ثلاثة فترات رئيسية مع الحرص على تنوع الغذاء في كل وجبة. ثانياً الحرص على عدم الاكثار من الأكل بين الوجبات الرئيسية حتى لا يحدث افراط في افراز الحمض طوال اليوم. ثالثاً يجب الاعتدال في شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية التي تؤدي إلى افراز الحمض بصورة كبيرة. الحرص على تناول الخضروات الطازجة مثل الطماطم والخيار والفواكه المعتدلة الحموضة مثل التفاح وذلك لمعادلة الحمض داخل المعدة. يجب الحرص على عدم الأكل أو الشرب قبل النوم بساعتين على الأقل حتى لا يؤدي افراز الحمض إلى الارتجاع أثناء النوم حيث يكون الإنسان مستلقياً اما على ظهره أو جانبه.أما في حالة ازدياد المشكلة تعقيداً فينصح بمراجعة طبيب أمراض الجهاز الهضمي لاجراء منظار للمعدة والمريء لمعرفة السبب، ويعتبر علاج حموضة المعدة من أكثر الأدوية رواجاً وهذه الأدوية تنقسم إلى عدة أنواع كالتالي: الادوية المضادة للحموضة مثل دواء مالوكس. الادوية التي تثبط افراز الحمض مثل دواء زنتاك. وهذه هي أكثر الادوية شيوعاً واستعمالا، ولكن هناك أدوية اخرى يتم صرفها حسب الحالة المرضية بمعرفة الطبيب المختص. ولكن يبقى الأهم في التعاطي مع حموضة المعدة وهو الوقاية دوماً وأبداً.

وصفه لعلاج الحموضة:

وهو عباره عن قشر الرمان ( يجمع قشر الرمان ويجفف ومن ثم يطحن ناعم ثم يمكنك تناوله بطريقتين تختار اي منهما :-
الطريقه الاولى :- 1/ غلي كوب من الماء في ابريق واضافة ملعقه صغيره من مسحوق قشر الرمان اليها ... ومن ثم يشرب كالشاهي الا انه سيكون شديد المروره .
الطريقه الثانيه هي :- 2/ اضافة ملعقه من مسحوق قشر الرمان الى علبة زبادي طازجه تخلط ومن ثم يتم تناولها ... هذا اذا ماتتحمل مرورة الطريقه الاولى .
وهذه الطريقه مجربه وتعتبر دواء ناجح لحموضة المعده والحرقان في الحالات العاديه وليست المزمنه او الحالات المتأخره والتي ينصح فيها باستشارة الطبيب والكشف الطبي السليم .

1 شرب العرقسوس من افضل المشروبات لعلاج الحموضة.
2 اكل الخس.
3 شرب اللبن والحليب بدون سكر.



قرحة المعدة وعلاجها بالأعشاب
قـرحـة المعدة
تقع المعدة في القسم الأعلى من البطن ، وظيفتها تلقي الطعام بعد مضغه ، ومعظم أمراض المعدة والأمعاء يعود السبب فيها الى عطب في أعضاء الجهاز الهضمي وتحدث قرحة المعدة في الرجال ثلاثة أمثال ما تحدث في النساء ، والناس فوق سن الأربعين أكثر تعرضا لقرحة المعدة والاثنا عشر وتسبب التهابات بالأنسجة .
الأســباب :-
1) الوراثة
2) زمرة الدم
3) زيادة افراز العصارة المعدية
4) التعرض للضغوط النفسية والعصبية والاضطرابات النفسية
5) سوء العادات الغذائية
6) الشراهة في الأكل وعدم التقيد بمواعيد وجبات الطعام
Cool الافراط في تعاطي المشروبات الكحولية والخمور والموستاردة
9) القلق النفسي أو الحزن المستمر أو الندم الدائم على فقد عزيز أو مال
10) نتيجة زيادة حموضة أو ضعف الجدار الداخلي للمعدة
11) الاجهاد العصبي والافراط في التدخين
12) الافراط في تناول المواد التي تهيج جدار المعدة وخاصة الأغشية المبطنة له ( المادة المخاطية التي تحمي جدار المعدة ) ويأتي على رأس هذه المواد :-
- الأقراص والكبسولات التي تحتوي على مواد حمضية مثل الأسبرين ومشتقاته
- المواد الصلبة صعبة الهضم
- المواد الحريفية الزائدة مثل الشطة و المواد الاخرى المهيجة
- شرب الشاي والقهوة على معدة فارغة
- تناول الاطعمة الساخنة جدا
- شرب المياه الغازية وبعض الاقراص الفوارة تؤذي جدار المعدة
- الاجهاد العقلي .

بعض الاعراض :- 1) ألم كألم الجوع بأعلى البطن عند نهاية عظم القفص الصدري
2) الشعور بألم أسفل الصدر خاصة عند الشعور بالجوع
2) يرافق الألم حرقة وغثيان وقئ أيضا يقل الوزن
3) زوال الالم بعد الأكل أو شرب اللبن أو تناول دواء طبي كيميائي
4) بخر الفم ويستطلق معه البطن
5) قلة الشهوة للطعام
6) الشعور بنفخة في البطن وحرقان أعلى المعدة

القرحة (المعدة والامعاء) وتقوية جدار القناة الهضمية

- يستخدم مطحون قشر الرمان مع العسل الاصلي يوميا على الريق ملعقة واخرى قبل النوم
- الموز علاج جيد للقرحة


وصفة لعلاج القرحة المعدية والاثنا عشرية
500 غ مسحوق عرق السوس و 100غ عسل نحل منزوع الرغوة .

يمزجان جيدا يؤكل منه ملء ملعقة على الريق وقبل النوم.


ومن علاج القرحة بالإعشاب :-

يؤخذ : قشر رمان (30 جرام ) - كثيراء (10 جرام ) - حب الرشاد (10 جرام ) - مرمرية (20 جرام ) - عرق السوس (17 جرام ) - بذر الكتان (10 جرام ) - شمر (20 جرام ) - ريحان (20 جرام ) - نعناع (20 جرام ) - بابونج (25 جرام ) - ينسون (30 جرام ) .
طريقة الاستعمال :-
تخلط الأعشاب بعد طحنها ويؤخذ ملعقة صغيرة على كوب ماء مغلي ويحلى بالعسل ، ويشرب قبل الأكل ثلاثة مرات يوميا لمدة أربعين يوم ، مع الحمية من الأسباب التي تسبب قرحة المعدة .

علاج قرحه المعده والحرقان وهذا العلاج مجرب
احضر ورق مراميه وورق زعتر وبقدونس ثم قم بأخذ كميه ملعقه وسط من كل نوع واسكب عليها الماء المغلي في كوب واتركها لمده عشر دقائق واشرب منها يوميا لمده اسبوعين او ثلاثه قبل النوم وان شاء الله تشوف العافيه .


أعشــــــاب مفيـــدة للقرحــــــــــة


عرقسوس Licorice
يعتبر الأطباء الألمان أكثر انفتاحاً من غيرهم في استعمال الأدوية العشبية ولذلك قامت دراسات موسعة على كثير من الأعشاب التي يمكن ان يستفاد منها في مجال الرعاية الصحية ومن ضمن تلك الاعشاب جذور عرقسوس الذي سبق أن تحدثنا عنه مرات كثيرة في صفحة عيادة الرياض، لقد اعتبره الدستور الألماني مع بعض الدساتير العالمية الأخرى أحد الأعشاب الهامة في علاج أمراض كثيرة ومن أهمها قرحة المعدة والاثني عشر ويحتوي عرقسوس على عدة مركبات مضادة للقرحة ومن أهمها مركب حمض الجلاسيرازين (Glycyrrhizic acid) الذي يشبه تأثيره تأثير الكورتيزون ولكنه لا يسبب التأثيرات الجانبية التي يسببها الكورتيزون وهو مضاد للالتهابات ويعتبر عرقسوس من أفضل المواد لعلاج عسر الهضم الناتج عن القرحة والجرعة من مسحوق عرقسوس هي ملعقة صغيرة في ملء كوب ماء سبق غليه وتقلب جيداً ثم تغطى مدة ما بين 10- 15دقيقة ويشرب بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة كاملة عن الاعشاب وعلاجاتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كهف الاسرار اسرار الحكماء وعلوم القدماء للعلوم الروحانية والفلكية  :: قسم الرقيه الشرعيه وتفسير الاحلام :: كهف الطب النبوي الشريف والعلاج البديل-
انتقل الى: